مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحكمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما

المؤلفون

  • محمد الشريدة

الكلمات المفتاحية:

الحكمة، التفكير ما وراء المعرفي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التفكير ما وراء المعرفي ومستوى الحكمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما. تكونت عينة الدراسة من (301) طالبا وطالبة في مرحلة البكالوريوس منهم (149) طالبة، و(152) طالباً، من الكليات العلمية والإنسانية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، تم استخدام الصورة المعربة لمقياس شراو ودينسن(1994(Schraw and Dennison، والصورة العربية لمقياس تطور الحكمة براون وجرين (Brown & Greene، 2006). أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يمتلكون مستوى متوسطا من التفكير ما وراء المعرفي على المقياس ككل وعلى الأبعاد الفرعية، كما أظهرت أن أفراد عينة الدراسة يمتلكون مستوىً متوسطا من الحكمة، على المقياس ككل وعلى الأبعاد أيضًا، وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير ما وراء المعرفي وأبعاده، والحكمة وأبعادها، كما أظهرت أنه يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للحكمة من خلال الدرجة الكلية للتفكير ما وراء المعرفي، وبعد تنظيم المعرفة

التنزيلات

منشور

2024-11-20

كيفية الاقتباس

الشريدة م. (2024). مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحكمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(4), 403–415. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/626

إصدار

القسم

Articles