أثر تدريس التربية الإسلامية باستراتيجيتي السّرد القصصي الشفوي والإلكتروني في تحسين مهارات التخيّل لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن
الكلمات المفتاحية:
التربية الإسلامية، استراتيجية السرد الشفوي، استراتيجية السرد الإلكتروني، مهارات التخيّلالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر تدريس التربية الإسلامية باستراتيجيتي السّرد القصصي الشفوي والسرد القصصي الإلكتروني في تحسين مهارات التخيّل لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن. تكوّنت عينة الدراسة من (90) طالبة من الصف الخامس الأساسي في ثلاث مدارس اختيرت قصديًّا من منطقة ماركا التعليمية في عمّان. واختير أفراد الدراسة عشوائيًّا بواقع شعبة من كل مدرسة. واستخدمت استراتيجية السرد القصصي الشفوي في تدريس المجموعة التجريبية الأولى، واستراتيجية السرد القصصي الإلكتروني في تدريس المجموعة التجريبية الثانية، في حين استخدمت الطريقة الاعتيادية في تدريس طالبات المجموعة الضابطة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت أداة من إعداد الباحثين،عبارة عن اختبار مقالي لقياس مهارات التخيّل تكوّن من (36) فقرة، واستخدمت ثلاث وحدات دراسية من منهاج التربية الإسلامية للصف الخامس، أعيدت صياغة محتوياتها في ست قصص، روعي في بنائها قواعد كتابة القصة، عولجت القصص ذاتها إلكترونيًّا. أظهرت الدراسة وجود فروق دالّة عند مستوى (α = 0.05) بين أداء الطالبات على مهارات التخيّل تعزى لاستراتيجية التدريس المستخدمة، لصالح استراتيجية السرد القصصي الشفوي، واستراتيجية السرد القصصي الإلكتروني، ووجود فروق دالّة إحصائيًّا بين أداء طالبات المجموعتين التجريبيتين على مهارات التخيّل لصالح المجموعة التجريبية الأولى. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّمت عددٌ من التوصيات