أثر استخدام مدخل عمليات الكتابة في تحسين مهارات كتابة المقالة والخاطرة لدى طالبات معلم الصف في جامعة اليرموك
الكلمات المفتاحية:
مدخل عمليات الكتابة، معلم الصفالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام مدخل عمليات الكتابة في تحسين مهارات كتابة المقالة والخاطرة لدى طالبات معلم الصف في جامعة اليرموك. تكون أفراد الدراسة من (56) طالبة في تخصص معلم الصف مسجلات في مساق "تطبيقات تعبيرية للصفوف الأولى" شعبة (2) في الفصل الدراسي الثاني 2013 / 2014، جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة. خضعت الطالبات في بداية الفصل الدراسي لاختبار قبلي في كتابة المقالة والخاطرة، بعدها دربن في ورش للكتابة الجماعية على استخدام مدخل عمليات الكتابة الذي تضمن خمس مراحل، هي: مرحلة ما قبل الكتابة، وكتابة المسودة الأولى، والمراجعة، والتحرير، والنشر. كانت موضوعات الكتابة التي دربت عليها الطالبات متنوعة وشملت: المقالة، والخاطرة، والقصة القصيرة، والرسالة الشخصية. استغرقت فترة التدريب (8) أسابيع بواقع جلستين في كل أسبوع، مدة كل جلسة ساعة على الأقل، بعدها خضعت الطالبات لاختبار بعدي. أظهرت نتائج التحليل البعدي لكتابات الطالبات تحسنًا واضحًا في مستوى هذه الكتابات شكلًا ومضمونًا، إضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا في مهارات كتابة المقالة والخاطرة تعزى لنوع الكتابة، ولصالح الخاطرة