معايير الأداء على الصورة الأردنية من مقياس "جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد (الطبعة الثانية) للأعمار من 3 إلى 13 سنة"

المؤلفون

  • إيمان الصقور
  • حيدر ظاظا

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحد، التقنين، مؤشر التوحد، الرتب المئينية، العلامة المعيارية، مقياس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توفير معايير للأداء على الصورة الأردنية من مقياس "جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد- الطبعة الثانية (GARS-2)"، التي أعدّها للبيئة العربية الجابري (AL Jabery, 2008)، لتتضمن: العلامة المعيارية، والرتب المئينية، ومؤشر التوحد (محتملة جداً، وممكنة، وغير محتملة). تألّف أفراد الدراسة من (260) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين (3)و(13) سنة مُشخّصين باضطراب طيف التوحد على قائمة السلوك التوحدي (ABC). استغرق التطبيق وجمع البيانات ما يقارب (6) أشهر. وتمّ استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية؛ والتأكد من سوية البيانات باستخدام اختبار كولموغوروف- سميرنوف (K-S). أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين على المقياس، ما يشير إلى إمكانية استخراج معايير موّحدة للجنسين، ومن ثم تحويل العلامات الخام على المقاييس الفرعية إلى علامات معيارية متوسطها (10) وانحرافها (3) ورتب مئينية مقابلة لها، بعد ذلك حُولت العلامات المعيارية المجمعة إلى مؤشر التوحد متوسطه (100) وانحرافه (15). ومن خلال مقارنة العلامات على المقياسين بالصورتين الأمريكية والأردنية، ظهر تقارب كبير بينهما؛ الأمر الذي يشير إلى أن هذه المعايير صالحة للاستخدام في أي بيئة في حال الاستغناء عن المقياس الفرعي "التواصل". وأوصت الدراسة بتطوير مقاييس أخرى لاضطراب طيف التوحد في ظلّ التوجّهات الحديثة لمفهوم اضطراب طيف التوحد وآلية تشخيصه

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

إيمان الصقور إ., & ظاظا ح. (2024). معايير الأداء على الصورة الأردنية من مقياس "جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد (الطبعة الثانية) للأعمار من 3 إلى 13 سنة". المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(2), 195–207. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/651

إصدار

القسم

Articles