دور مديري المدارس الحكومية داخل الخط الأخضر في تمكين المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • نادية أبو طعمه
  • محمد عاشور

الكلمات المفتاحية:

دور مدير المدرسة، المدارس الحكومية، تمكين المعلمين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مديري المدارس الحكومية داخل الخط الأخضر في تمكين المعلمين، وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (498) فرداً منهم (134) معلماً و(364) معلمة من معلمي المدارس الحكومية داخل الخط الأخضر، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. استخدمت الدراسة مقياس شورت ورينهرت (1992) المطور للبيئة العربية من قبل المهدي (2007) بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة أن دور مدير المدرسة الحكومية في تمكين المعلمين جاء بدرجة تقدير مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس في تمكين المعلمين ككل، وفي مجالات المشاركة في صنع القرار، والتأثير، وفعالية الذات في العمل التعليمي لصالح الذكور، ومتغير المؤهل العلمي في مجالات المشاركة في صنع القرار، والمكانة، والتأثير لصالح الدراسات العليا، ومتغير مستوى المدرسة في مجاليّ المشاركة في صنع القرار، والنمو المهني لصالح مستوى المدرسة الابتدائية. وبينت النتائج كذلك عدم وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بأهمية المحافظة على المستوى المرتفع من تمكين المعلمين من خلال تقديم الدورات التدريبية والندوات والمحاضرات لمديري المدارس حول تمكين المعلمين

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

أبو طعمة ن., & عاشور م. (2024). دور مديري المدارس الحكومية داخل الخط الأخضر في تمكين المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(2), 255–267. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/655

إصدار

القسم

Articles