أثر استخدام نموذج "بايبي" البنائيّ في اكتساب المفاهيم الفقهيّة وتنمية عادات العقل والدافعيّة الذاتيّة للتعلّم في مبحث التربية الإسلاميّة لدى طالبات الصّفّ الثَّامن الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • سحر حسن
  • خالد السعودي

الكلمات المفتاحية:

نموذج

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج "بايبي" البنائيّ في اكتساب المفاهيم الفقهيّة وتنمية عادات العقل والدافعيّة الذاتيّة للتعلّم في مبحث التربية الإسلاميّة لدى طالبات الصّفّ الثَّامن الأساسي؛ ولتحقيق هدف الدّراسة قام الباحثان بإعداد دليل لاستخدام نموذج ""بايبي"" البنائيّ، واختبار اكتساب المفاهيم الفقهيّة، ومقياس عادات العقل، ومقياس الدافعيّة الذاتيّة للتعلّم، وقد تمّ التأكد من صدق أدوات الدّراسة وثباتها، وقد تكون أفراد الدّراسة من (77) طالبة من طالبات الصّفّ الثَّامن الأساسي في مدرسة أم طفيل الثانوية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة، في الفصل الدّراسي الأول من العام الدّراسي 2015/2016م، يتوزعن على مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (39) طالبة، والأخرى ضابطة مكونة من (38) طالبة. وقد أظهرت نتائج الدّراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة لاستخدام نموذج "بايبي" البنائيّ في اكتساب المفاهيم الفقهيّة وتنمية عادات العقل والدافعيّة الذاتيّة للتعلّم

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

حسن س., & السعودي خ. (2024). أثر استخدام نموذج "بايبي" البنائيّ في اكتساب المفاهيم الفقهيّة وتنمية عادات العقل والدافعيّة الذاتيّة للتعلّم في مبحث التربية الإسلاميّة لدى طالبات الصّفّ الثَّامن الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(1), 47–61. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/678

إصدار

القسم

Articles