فاعلية دراسة مساق "تكنولوجيا المواد النانوية" في اكتساب أساسيات النانوتكنولوجي والاتجاه نحوها
الكلمات المفتاحية:
النانوتكنولوجي، المعرفة النانوية، الاتجاه نحو النانوتكنولوجي، طلبة هندسة المواد، جامعة البلقاء التطبيقيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية دراسة مساق "تكنولوجيا المواد النانوية" في اكتساب أساسيات النانوتكنولوجي والاتجاهات نحوها لدى عينة من طلبة هندسة المواد في جامعة البلقاء التطبيقية. تكونت العينة من (24) طالبًا وطالبة من الطلبة المسجلين للمساق في الفصل الأول من العام الدراسي (2015-2016). ولقياس درجة اكتساب الطلبة لأساسيات النانوتكنولوجي, تمّ بناء اختبار تكون من (35) فقرة، ولقياس الاتجاهات نحوها تم بناء مقياس تكون من (29) فقرة. تم تطبيق اختبار المعرفة ومقياس الإتجاهات على عينة الدراسة قبليا. ثم درست العينة محتوى مساق تكنولوجيا المواد النانوية لمدة (14) أسبوعاً بواقع (3) ساعات أسبوعياً, ثم تم تطبيق الاختبار ومقياس الإتجاهات تطبيقاً بعدياً. وأظهرت النتائج وجود أثر دالّ إحصائيا لدراسة المساق في اكتساب الطلبة لأساسيات النانوتكنولوجي، وتحسين اتجاهاتهم نحوها. وكشفت النتائج كذلك عن علاقة ارتباطية دالّة موجبة بين مستوى معرفة الطلبة بأساسيات النانوتكنولوجي واتجاهاتهم نحوها