القيادة المُلهمة لدى مديري مدارس محافظة إربد وعلاقتها بشغف المعلمين تجاه مهنتهم من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • غدير خطايبة
  • أسماء العبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.2.9

الكلمات المفتاحية:

Inspiring Leadership, School Principals in Irbid Governorate, ‎Teachers' Passion

الملخص

هدفت هذة الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري مدارس محافظة إربد للقيادة المُلهمة، وعلاقتها بمستوى شغف المعلمين تجاه مهنتهم من وجهة نظر المعلمين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (380) معلمًا ومعلمةً في مدارس محافظة إربد. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونةٍ من (52) فقرة، موزعة على جزأين: الجزء الأول، القيادة المُلهمة، وتكون من (32) فقرة، موزعة على خمسة مجالات (الثقة بالنفس، وتمكين المعلمين، وإدارة التغيير، والرؤية الاستراتيجية، والحساسية تجاه المتغيرات البيئية)، والجزء الثاني: الشغف، وتكون من (20) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (الشغف العام، والشغف الانسجامي، والشغف القهري). وتوصلت الدراسة إلى أنَّ درجة ممارسة مديري مدارس محافظة إربد للقيادة المُلهمة جاءت متوسطة، وأن مستوى شغف المعلمين تجاه مهنتهم جاء بدرجة مرتفعة، مع وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة ممارسة مديري مدارس محافظة إربد للقيادة المُلهمة ومستوى شغف المعلمين تجاه مهنتهم من وجهة نظر المعلمين. وأوصت الباحثتان بضرورة تعزيز معارف المديرين ومهاراتهم فيما يتعلق بالقيادة الملهمة وتطبيقاتها في مجال الممارسات التربوية، من خلال برامج التدريب وورش العمل واللقاءات التربوية.

التنزيلات

منشور

2022-06-01

كيفية الاقتباس

خطايبة غ., & العبد الرحمن أ. (2022). القيادة المُلهمة لدى مديري مدارس محافظة إربد وعلاقتها بشغف المعلمين تجاه مهنتهم من وجهة نظر المعلمين . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(2), 347–364. https://doi.org/10.47015/18.2.9

إصدار

القسم

Articles