العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الناجح، تعليم الذكاء الناجح، معلمو المدارس الخاصةالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين تقدير الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2015/2016، وشملت العينة (221) معلما ومعلمة للمواد الإنسانية والعلمية. وتم تطوير واستخدام قائمة تقدير الذكاء الناجح المكونة من ثلاثة أبعاد هي: الذكاء التحليلي والإبداعي والعملي، بالإضافة إلى مقياس ممارسة تعليم الذكاء الناجح الذي شمل أربعة أبعاد هي: تعليم الذكاء التحليلي، والإبداعي، وإعادة الإنتاج، والعملي. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الذكاء الناجح لدى العينة جاء مرتفعا. أما مستوى ممارسته في التعليم فقد جاء متوسطا. وكشفت الدراسة علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم.كما كشفت نتائج تحليل الانحدار أن الذكاء الناجح لدى العينة يتنبأ بممارستهم له في التعليم (نسبة التباين المفسر= 56%). ولم تكشف الدراسة فروقا دالة إحصائيا في الذكاء الناجح تعزى إلى الجنس والتخصص الأكاديمي. في حين وجدت فروقًا دالة إحصائيا في ممارسته في التعليم تعزى الى التخصص الأكاديمي لصالح التخصصات العلمية. ولم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الجنس. وأخيرًا أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على ممارسة الذكاء الناجح في التعليم وخصوصا تعليم الذكاء الإبداعي.