أثر برنامج إرشادي باللعب في مستوى التكيف الاجتماعي والعزلة لدى عينة من الأطفال الأيتام المحرومين

المؤلفون

  • أسماء علاونة
  • أحمد صمادي

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد باللعب، الأيتام المحرومين، التكيف الاجتماعي، العزلة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج إرشادي مستند إلى الإرشاد باللعب في مستوى التكيف الاجتماعي والعزلة لدى عينة من الأطفال الأيتام المحرومين. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الأطفال المقيمين في قرى الأطفال (SOS) من الولادة إلى  (14) سنة في محافظة إربد. وتكونت عينة الدراسة من (30) طفللا ً وطفلة تتراوح أعمارهم بين  (10-14) سنة ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس التكيف الاجتماعي، وأعلى الدرجات على مقياس العزلة، قُسمّوا عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) في كل منهما (15) طفلا ً وطفلة. ولتحقيق أهداف  الدراسة، قام الباحثان بإعداد مقياس التكيف الاجتماعي ومقياس العزلة، حيث تلقت المجموعة التجريبية برنامجا ً إرشادياً يستند إلى اللعب، تكون من (17) جلسة.أما المجموعة الضابطة فلم تتلق أية معالجة، وأجري القياس البعدي على المجموعتين بعد أسبوع من تاريخ آخر جلسة، والتي تمت في 18/6/2016. أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً للبرنامج  الإرشادي في تحسين مستوى التكيف الاجتماعي وخفض مستوى الشعوربالعزلة في القياس البعدي. وأوصت الدراسة بضرورة توظيف الإرشاد باللعب ضمن برامج قرى الأطفال ((SOS.

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

علاونة أ., & صمادي أ. (2018). أثر برنامج إرشادي باللعب في مستوى التكيف الاجتماعي والعزلة لدى عينة من الأطفال الأيتام المحرومين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(1), 59–70. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/713

إصدار

القسم

Articles