أثر برنامج إرشاد جمعي في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الضبط الذاتي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • محمد عبود

الكلمات المفتاحية:

التسويف الأكاديمي، الضبط الذاتي، إرشاد جمعي ، المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج إرشاد جمعي يستند إلى العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الضبط الذاتي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس للتسويف الأكاديمي ومقياس آخر للضبط الذاتي، وبناءً على درجات أفراد مجتمع الدراسة على مقياسي الدراسة، تم اختيار عينة الدراسة. التي تكونت من (30) طالباً، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. تألفت كل مجموعة من (15) طالباً، حيث تلقى أفراد المجموعة التجريبية برنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي، أما المجموعة الضابطة فلم تتلقى أي برنامج علاجي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن برنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي قد أظهر فاعلية أكبر من عدم المعالجة في تخفيض التسويف الأكاديمي في القيـاس البعدي. كما تبين أن فاعلية برنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي  في تخفيض التسويف الأكاديمي قد استمرت في قياس المتابعة. كما بينت النتائج أن البرنامج العلاجي كان أكثر فاعلية من عدم المعالجة في تحسين الضبط الذاتي في القياس البعدي وقياس المتابعة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قدم الباحث عدداً مـن التوصيات من أبرزها: توظيف أسلوب العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي للعمل على تحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى الطلاب بناءً على النتائج الإيجابية التي أظهرتها الدراسة لهذا الأسلوب.

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

عبود م. (2024). أثر برنامج إرشاد جمعي في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الضبط الذاتي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(1), 99–109. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/716

إصدار

القسم

Articles