فاعلية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (The ABLLS- R) في تحسين المهارات الأساسية لدى عينة أردنية من أطفال اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • سوسن شتيات
  • عليا العويدي

الكلمات المفتاحية:

برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعلمية الأساسية، الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد، المهارات الأساسية للتعلم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (The Assessment of Basic Language and Learning Skills: The ABLLS-R) في تحسين المهارات الأساسية لدى عينة أردنية من أطفال اضطراب طيف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الفئة العمرية من (3- 6) سنوات. وقد تم استخدام مقياس المهارات الأساسية للتعلم المُشتق من برنامج (The ABLLS- R) كمقياس قبلي وبعدي للمهارات، وقد تم التحقق من دلالات صدق المحتوى والصدق التمييزي للمقياس، ودلالات ثبات المقيّمين وثبات الإعادة وثبات الاتساق الداخلي للمقياس. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين أداء أفراد الدراسة في القياس القبلي والبعدي بفارق (64.9) لصالح الأداء البعدي على المهارات ككل، كما أظهرت النتائج النوعية لأفراد الدراسة تحسّنًا في أدائهم على القياس البعدي، كما تم إجراء القياس التتبعي لمعرفة أثر البرنامج بعد التوقف عن التدريب لمدة (3) أسابيع، وأظهرت النتائج ثباتًا في أداء أفراد الدراسة بين القياسين البعدي والتتبعي

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

شتيات س., & العويدي ع. (2024). فاعلية برنامج تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (The ABLLS- R) في تحسين المهارات الأساسية لدى عينة أردنية من أطفال اضطراب طيف التوحد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(3), 315–328. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/731

إصدار

القسم

Articles