تقييم الأداء المؤسسي بالمدارس الأهلية في مدينة الحديدة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المديرين والوكلاء والمعلمين

المؤلفون

  • عبد العزيز العمري

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.1.2

الكلمات المفتاحية:

Balance Scorecard, Assessing Institutional Performance, ‎Private Schools

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى الأداء المؤسسي بالمدارس الأهلية في مدينة الحديدة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المديرين والوكلاء والمعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد استبانة تتضمن (53) فقرة موزعة على أربعة أبعاد: (البعد المالي، والعميل (الطالب)، والعمليات الداخلية، والنمو والتعلم)، وتكونت عينة الدراسة من (215) فردًا، (60) منهم من القيادة المدرسية (مديرين، ووكلاء)، و(155) من المعلمين. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأداء المؤسسي الكلي في المدارس الأهلية بمدينة الحديدة وفق منظور بطاقة الأداء المتوازن كان متوسطًا؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.32)، وجاء بُعد "العمليات الداخلية" في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.42)، ومستوى أداء متوسط، وحل البُعد المالي في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.21)، ومستوى أداء متوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α = 0.05) تعُزى إلى متغيرات (الجنس، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخدمة).

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

العمري ع. ا. (2022). تقييم الأداء المؤسسي بالمدارس الأهلية في مدينة الحديدة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المديرين والوكلاء والمعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(1), 21–38. https://doi.org/10.47015/18.1.2

إصدار

القسم

Articles