أثر استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية

المؤلفون

  • رائد خضير
  • عُلا مريسات

الكلمات المفتاحية:

الرسوم الكاريكاتيرية، الكتابة الإبداعية، الصف العاشر الأساسي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أثر استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة المتيسرة من مدرستين تابعتين لمديرية تربية لواء بني كنانة، حيث بلغ عدد أفرادها (50) طالبة، بواقع (25) طالبة في المجموعة التجريبية، درسن باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية، و(25) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة؛ أعد الباحثان اختبارًا في الكتابة الإبداعية، تم التحقق من صدقه وثباته. وخضعت مجموعتا الدراسة لاختبار الكتابة الإبداعية قبل تطبيق الدراسة وبعده. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية مجتمعة، وكل مهارة من المهارات الفرعية

التنزيلات

منشور

2019-03-01

كيفية الاقتباس

خضير ر., & مريسات ع. (2019). أثر استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(1), 1–16. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/742

إصدار

القسم

Articles