العلاقة بين الأداء التفاضلي للمموهات والأداء التفاضلي للفقرات في اختبار رياضيات من نوع الاختيار من متعدد
الكلمات المفتاحية:
الأداء التفاضلي للفقرة، الأداء التفاضلي للمموه، اختبار الرياضيات، الصف الخامس، العلاقة بين DDF وDIFالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الأداء التفاضلي للمموهات DDF، والأداء التفاضلي للفقرات DIF في اختبار رياضيات من نوع الاختيار من متعدد. تكونت بيانات الدراسة من استجابات )1540( طالبًا وطالبة في الصف الخامس على )26( فقرة اختيار من متعدد، لكل منها أربعة بدائل تقيس مهارات أساسية في الرياضيات. ونظرًا لوجود فرق ذي دلالة إحصائية في الأداء على الاختبار يعزى لكل من جنس الطالب وموقع المدرسة؛ فقد تم استخدام برمجية DDFS للكشف عن الأداء التفاضلي للفقرات والمموهات وفق طريقة نسبة الأرجحية لمانتل هانزل (MH-LOR) بحسب المتغيرين. وبينت نتائج التحليل وجود )8( فقرات و)15( مموهًا ذات أداء تفاضلي، سواءً فيما يتعلق بجنس الطالب أو موقع المدرسة. وفيما يخص العلاقة بين الأداء التفاضلي للفقرة DIF والأداء التفاضلي لمموهاتها DDF، فقد أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة بينهما. إذ يتوقع أن يزداد احتمال أن تكون الفقرة ذات أداء تفاضلي بازدياد احتمال أن تتضمن مموهات ذات أداء تفاضلي