أثر استخدام المدوّنة الإلكترونيّة في تحسين مهارة التلخيص الكتابيّ

المؤلفون

  • ألمازا خطايبة

الكلمات المفتاحية:

المدونة الإلكترونية، مهارة التلخيص الكتابيّ، الصف الأول الثانويّ

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استخدام المدوّنة الإلكترونيّة في تحسين مهارة التلخيص الكتابيّ لدى طالبات الأول الثانويّ في مدرسة حكما الثانويّة للبنات/ قصبة إربد في الأردن. أعدّت الباحثة مدوّنة إلكترونيّة تتضمّن محتويات تعليميّة حول مهارة التلخيص الكتابيّ؛ بهدف تدريب أفراد عينة الدّراسة على مهارة التلخيص الكتابيّ. وأعدّت قائمة اشتملت على المهارات الفرعيّة للتلخيص (المؤشّرات الدالّة). وأعدّت اختبارًا لقياس أداء أفراد عينة الدّراسة في مهارة التلخيص الكتابيّ تكوّن من (6) فقرات من محتويات الكتب المقرّرة لطلبة الصف الأوّل الثانويّ, ما عدا الكتاب المقرّر للغة العربيّة المقصود بالتدريب عبر المدوّنة. وطوّرت الباحثة معيارًا لتقويم الأداء في الاختبار. تكوّن أفراد عينة الدّراسة من (82) طالبة بواقع شعبتين للعام الدراسيّ (2017/2018) اختيرت المدرسة بطريقة متيسرة. وجرى اعتماد التصميم شبه التجريبيّ من خلال مجموعتين إحداهما تجريبيّة تكونت من (42) طالبة درست باستخدام المدونة الالكترونية, والثانية ضابطة تكونت من (40) طالبة درست بالطريقة الاعتياديّة. وجرى اختيار المجموعتين بالطريقة العشوائيّة, واستمرّت الدّراسة (8) أسابيع. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الأوساط الحسابيّة لأداء أفراد عينة الدّراسة في كلّ مهارة من مهارات التلخيص الكتابيّ الفرعيّة, وفيها مجتمعة لصالح المجموعة التجريبيّة

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

خطايبة أ. (2024). أثر استخدام المدوّنة الإلكترونيّة في تحسين مهارة التلخيص الكتابيّ . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(1), 113–131. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/749

إصدار

القسم

Articles