مدى تضمين معايير منحى (STEM) في كتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية في الأردن
الكلمات المفتاحية:
تعليم STEM، منحى STEM، معايير STEM، كتب الفيزياء المطورة، تحليل المحتوى، المنهاج الأردنيالملخص
هدفت هذه الدّراسة الكشف عن مدى تضمين معايير منحى (STEM) في محتوى كتب الفيزياء المطوّرة للمرحلة الثانوية في الأردن. تكونت عينة الدراسة من الفصول الأربعة الأولى المتضمنة في الجزء الأول من كتابيّ الفيزياء المطوّر للصفين الأول والثاني الثانوي العلمي. واتبّعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل محتوى تكوّنت من (30) مؤشرًا موزعة على سبعة مجالات رئيسة. وتم التحقق من ثباتها باستخدام معادلة (هولستي). كما تم حساب ثبات التحليل باستخدام معادلة (كابا). وأشارت نتائج الدراسة إلى تدنّي نسبة تضمين معايير منحى (STEM) في كتب الفيزياء المطوّرة للمرحلة الثانوية في الأردن؛ فكانت نسبة تضمين المعايير بمجملها في الكتابين حوالي (36%). فيما اختلفت نسب تضمين هذه المعايير؛ حيث كان مجال "استخدام التكنولوجيا بشكل استراتيجي" المعيار الأقل تضمينًا في كتاب الفيزياء المطوّر للصف الأول الثانوي، وأعلاها تضمينًا في ذات الكتاب معيار "التعاون كفريق STEM". ونال معيار "الانخراط في استقصاء القضايا العالمية" أقل نسبة تضمين في كتاب الفيزياء المطوّر للصف الثاني ثانوي، في حين نال معيار "التعاون كفريق STEM" أعلى نسبة تضمين في كتاب الفيزياء المطوّر للصف الثاني الثانوي