أسباب العزوف عن الوظائف الإشرافية من وجهة نظر المعلمين في مدارس دولة الكويت: دراسة تنبؤية
الكلمات المفتاحية:
العزوف، الإشراف التربوي، الوظائف الإشرافية، الكويتالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن التوجه نحو الوظائف الإشرافية، والتعرف على أسباب العزوف عن الوظائف الإشرافية من وجهة نظر المعلمين في مدارس دولة الكويت، وكذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في أسباب العزوف عن الوظائف الإشرافية التي تعزى إلى متغيرات الدراسة (الجنس، والوظيفة، والمؤهل، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية)، والكشف عن أي أثر ذي دلالة إحصائية لأسباب العزوف (الإدارية، والفنية، والشخصية، والاجتماعية) في التنبؤ بالتوجه العام نحو مهنة الإشراف التربوي. تكونت عينة الدراسة من (1163) معلمًا من معلمي وزارة التربية في دولة الكويت. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي القائم على الاستبانة أداة للدراسة. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أبرزها أن درجة عزوف المعلمين عن الوظائف الإشرافية مرتفعة. أما عن أسباب العزوف؛ فقد جاءت الأسباب الفنية في المرتبة الأولى، ثم الأسباب الإدارية، فالأسباب الشخصية، وأخيرًا الاجتماعية. وهذه الأسباب يمكن الاستعانة بها في التنبؤ بالتوجه العام نحو مهنة الإشراف التربوي. وأفادت نتائج الدراسة بعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى المتغيرات الديمغرافية، وذلك فيما يتعلق بأسباب العزوف.