فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى الدراما في تقدير الذات والقلق الاجتماعي لدى المراهقات

المؤلفون

  • رامي طشطوش
  • أميمة جدوع

الكلمات المفتاحية:

البرنامج الإرشادي، الدراما، القلق الاجتماعي، تقدير الذات، المراهقات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى الدراما في تحسين تقدير الذات، وخفض القلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقات. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثامن والتاسع والعاشر اللواتي أظهرن تدنيًا في تقدير الذات، وارتفاعًا في القلق الاجتماعي، تم توزيعهن عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية خضعت للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة لم تخضع لأي برنامج إرشادي.

    ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم مقياسين، هما: مقياس هيثرتون و بوليفي (Heatherton & Polivy) لتقدير الذات، ومقياس القلق الاجتماعي لماتيك وكلارك (Mattick & Clark)، إضافة إلى برنامج إرشادي مستند إلى الدراما أعده الباحثان. أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا على القياس البعدي للقلق الاجتماعي وتقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في الدراسة الحالية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أنَ متوسطي الدرجات على مقياسي القلق الاجتماعي وتقدير الذات استمرا في التحسنِ إيجابًا في القياس التتبعي، مقارنة بالقياسِ البعدي، حيث كانت الفروق بينَ القياسين التتبعي والبعدي غير دالة إحصائيًا، ما يشير إلى احتفاظِ الطالبات المراهقات بأثر التدريب، وهذا يدل على استقرار أثر البرنامج.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

طشطوش ر., & جدوع أ. (2024). فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى الدراما في تقدير الذات والقلق الاجتماعي لدى المراهقات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(1), 83–102. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/790

إصدار

القسم

Articles