دور مديري المدارس في سلطنة عمان في تعزيز قيم التسامح الفكري لدى الطلبة

المؤلفون

  • ربيع الذهلي
  • لخضر زحوط

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.1.8

الكلمات المفتاحية:

Role, School Principals, Promotion, Values, Intellectual ‎Tolerance

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن دور مديري المدارس في سلطنة عمان في تعزيز قيم التسامح الفكري لدى الطلبة، ومعرفة أثر كل من المتغيرات: (الجنس، الصف، المحافظة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب والطالبات في الصفين (العاشر والحادي عشر) في المدارس الحكومية التي تضم هذين الصفين معًا في محافظات (مسقط، شمال الباطنة، جنوب الباطنة) والبالغ عددهم (9521)، وتكونت عينة الدراسة من (2000) طالب وطالبة من طلبة المدارس، تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، واعتمدت نتائج الدراسة على استبانة مكونة من ثلاثة مجالات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور مديري المدارس في سلطنة عُمان في تعزيز قيم التسامح الفكري لدى الطلبة (ككل) ومجالاتها من وجهة نظر الطلبة جاءت بمستوى متوسط، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥α) تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الصف، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المحافظة التعليمية وجاءت الفروق لصالح محافظة شمال الباطنة. ومن أبرز التوصيات دعوة الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة توجيه مديري المدارس إلى إعطاء مساحة كافية للطلبة في التعبير عن آرائهم في القضايا الفكرية المطروحة على الساحة دون كبت أو انغلاق.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

الذهلي ر., & زحوط ل. (2022). دور مديري المدارس في سلطنة عمان في تعزيز قيم التسامح الفكري لدى الطلبة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(1), 121–138. https://doi.org/10.47015/18.1.8

إصدار

القسم

Articles