تقصي ملامح التحديث في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف العاشر الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
التطور، التربية الاجتماعية، التربية الوطنية، المناهج، الكتب المدرسيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي ملامح التحديث في كتب التربية
الاجتماعية والوطنية للصف العاشر الأساسي في الأردن من وجهة نظر
المعلمين والمشرفين التربويين، ومعرفة أثر متغيرات الوظيفة والخبرة
( والمؤهل العلمي في تقديراتهم. تكونت العينة من ( 192 ) معلماً و ( 22
مشرفاً تربوياً، وللإجابة عن اسئلة الدراسة صممت إستبانة بلغ عدد
فقراتها ( 87 ) فقرة موزعة في ستة مجالات، وتم التأكد من صدقها بعرضها
على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معادلة
كرونباخ ألفا، حيث بلغ معامل الثبات الكلي للإستبانة ( 0.86 )، وتم تطبيق
الاستبانة وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً حيث أشارت النتائج إلى :-
- أن تقديرات المعلمين لملامح التحديث كانت متوسطة على المجال
الأول في الكتب الثلاثة منفردة، والكتب مجتمعة، في حين كانت
تقديراتهم منخفضة على المجالات الخمسة الأخرى والمجالات مجتمعة.
- تباينت تقديرات المشرفين التربويين لمجالات الاستبانة مجتمعة
والمجالات منفردة باستثناء المجالين الرابع والسادس، حيث جاءت
تقديراتهم عليهما منخفضة.
0.05 ) بين تقديرات المعلمين = α) - وجود فروق دالة إحصائياً
والمشرفين على المجالات (الأول والثاني والخامس والمجالات
مجتمعة) ولصالح المشرفين التربويين، ولم يكن هناك فروق على
المجالات (الثالث والرابع والسادس).
- عدم وجود أثر لمتغير الخبرة والمؤهل العلمي – المسلكي في تقديرات
المشرفين التربويين.
- وجود أثر للخبرة في تقديرات المعلمين على المجالين الأول والثاني،
ولصالح المعلمين من ذوي الخبرة ( 5 سنوات فأقل)
- عدم وجود أثر لمتغير المؤهل العلمي – المسلكي في تقديرات
المعلمين.
وأوصت الدراسة بضرورة إطلاع مؤسسات تأليف الكتب على ما يستجد
من تطورات، والإفادة من الاستبانة كمعيار لعملية تحديث الكتب وإشراك
المعلمين والمشرفين عند القيام بتحديث وتطوير هذه الكتب.