واقع التربية الرياضية المدرسية في المدارس الابتدائية الأردنية من وجهة نظر معلمي الصف
الكلمات المفتاحية:
التربية الرياضية، معلم الصف، التربية الابتدائيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع برنامج التربية الرياضية
المدرسية للمرحلة الابتدائية (الصفوف الأول والثاني والثالث) في شمال الأردن.
وقد تكون عينة الدراسة من عينة عشوائية ممثلة بلغت 230 معلم اً ومعلمة صف .
وتوصلت نتائج الدراس ة إلى أن 34.5 % من معلمي الصف لديهم فهم غامض
وعدم ممارسة التربية الرياضي ة. كما أشارت النتائج إلى أن مادة التربية الرياضية
تحظى بمكانة متدنية في الجدول الدراسي ، وأن مادة التربية الرياضية في الجدول
المدرسي لا تحظى بالاهتمام من قبل معلمي المواد الدراسية الأخرى والإدارة
المدرسية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان ب ضرورة توفير معلم مختص
بتدريس التربية الرياضية في كل مدرس ة، بحيث يتبادل الخبرات ويساعد معلم
الصف على تحقيق الأهداف وتنفيذ محتوى برنامج المهارات الحركية للصفوف
الثلاثة الأول ى. بالإضافة إلى ضرورة توفير ورش عمل و ندوات لمعلمي الصف
لمساعدتهم على تدريس مادة التربية الرياضي