أثر استخدام برمجية تعليمية من نمط التدريس الخصوصي في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
نمط التدريس الخصوصي المعزز بالحاسوب، قواعد اللغة العربية، مستوى التحصيلالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام نمط التدريس
الخصوصي المعز ز بالحاسوب في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في
( الأردن لقواعد اللغة العربي ة. وتكون أفراد الدراسة من مئة وأربعة ( 104
من طلاب وطالبات الصف العاشر الأساسي، في إحدى المدارس الخاصة
في العاصمة عمان . أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة
تعزى إلى كل من: طريقة التدريس (α = إحصائية عند مستوى ( 0.05
المعتمدة على نمط التدريس الخصوصي المعزز بالحاسوب، والمستوى
التحصيلي المرتفع، والتفاعل بين الطريقة والجنس، والتفاعل بين الجنس
والمستوى التحصيلي . وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج عدم وجود
تعزى إلى كل من (α = فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05
الجنس، والتفاعل بين الطريقة والجنس والمستوى التحصيلي . وبينت
( النتائج أن أكثر المتغيرات تأثيراً في التحصيل حسب الدلالة العملية (إيت ا 2
هو متغير المستوى التحصيلي . وكان أبرز ما أوصت به هذه الدراسة
.Blended Learning إجراء دراسات حول التعلم المتمازج