اثر استخدام الاضرب البلاغية في اللغة الإنجليزية على التحصيل القرائي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن

المؤلفون

  • حمزة العمري
  • سمية أبو حمدية

الكلمات المفتاحية:

الاضرب البلاغية، الاستيعاب القرائي، اللغة الإنجليزية لغة أجنبية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام الاضرب البلاغية في اللغة
الإنجليزية على التحصيل القرائي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن .
تكونت عينة الدراسة من 75 طالب و طالبة في المدارس النموذجية العربية في
عمان. درست كلتا المجموعتين التجريبية والضابطة ستة نصوص قرائية مختلفة
لمدة شهرين و ل تحليل النتائج استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات
و أظهرت (ANCOVA ) المعيارية، إضافة إلى اختبار تحليل التباين المصاحب
بين طلبة (α= نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05
المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث الاستيعاب القرائي الكلي والاستيعاب
القرائي الحرفي، والاستيعاب القرائي التحليلي، إذ كانت الفروق لصالح طلبة
المجموعة التجريبي ة. أما فيما يخص الاستيعاب التقويمي، فلم تظهر فروق
جوهرية. وبناء على هذه النتائج تمت التوصي ة بالتركيز على استخدام الاضرب
البلاغية لتسهيل الاستيعاب القرائي لدى الطلبة وز يادتها.

التنزيلات

منشور

2024-12-07

كيفية الاقتباس

العمري ح., & أبو حمدية س. (2024). اثر استخدام الاضرب البلاغية في اللغة الإنجليزية على التحصيل القرائي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(2), 105–114. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/846

إصدار

القسم

Articles