أنماط الأهداف عند طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها باستراتيجيات الدراسة التي يستخدمونها

المؤلفون

  • رافع الزغول

الكلمات المفتاحية:

التوجهات الهدفية، استراتيجيات الدراسة

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء علاقة أنماط الأهداف باستراتيجيات
الدراسة. كما هدفت إلى الكشف عن نسبة تبني طلب ة جامعة مؤتة لأنماط
الأهداف، ونسبة استخدامهم لكل من استراتيجيات الدراسة. و تكونت عينة
الدراسة من 337 طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية
من كليات الآداب والعلوم والعلوم التربوي ة. واستخدم في الدراسة مقياس
التوجهات الهدفية ؛ وقائمة طرق الدراسة المنقحة. وقد أظهرت النتائج أن
%89.6 من طلبة جامعة مؤتة لديهم أهداف تمكن،و 42.1 % لديهم
% أهداف أداء-إقدام، و 72.4 % لديهم أهداف أداء -تجنب، وأن 74.2
منهم يستخدمون استراتيجية الدراسة العميقة، وأن 73.0 % يستخدمون
الاستراتيجية السطحية، وأن 52.5 % يستخدمون طريقة الدراسة
الاستراتيجية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط دال إحصائياً بين
أهداف التمكن وكل من استراتيجيتي الدراس ة: العميقة والاستراتيجية،
وبين أهداف الأداء-إقدام واستراتيجية الدراسة السطحية، وبين أهداف
الأداء-تجنب واستراتيجية الدراسة السطحية.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الزغول ر. (2024). أنماط الأهداف عند طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها باستراتيجيات الدراسة التي يستخدمونها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(3), 115–127. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/847

إصدار

القسم

Articles