تقييم الطلبة لأعضاء هيئة التدريس: ماله وما عليه في ضوء الدراسات السابقة وتجربة جامعة اليرموك(دراسة حالة)
الكلمات المفتاحية:
تقييم الطلبة ، عضو هيئة التدريس ، استبانة التقييم ، دراسة الحالة ، تضخم العلاماتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي إيجابيات وسلبيات
مشارآة الطلبة في عملية التقييم لع ضو هيئة التدريس في
ضوء المتغيرات التي تناولتها الدراسات السابقة والنتائج التي
توصلت اليها هذه الدراسات ، فقد آشفت عن تعقيدات عملية
التقييم بمشارآة الطلبة بدءا بإجراءات إعداد استبانة التقييم
شكلاً ومضموناً وتطبيقها وتحليل نتائجها، والمتغيرات المؤثرة
في صدق التقييم . آما آشفت عن مشكلة تتعلق بتوظيف
نتائج التقييم ، وما يتطلبه من تحديد لغرض التقييم، وتوجيه
إجراءات التحليل بنوعية التشخيصي والإجمالي من جهة ،
والتحليل الكمي والنوعي من جهة أخرى؛ وبذلك تكون قد
آشفت عن استمراية الجدل القائم بين أصحاب القرار وأعضاء
هيئة التدريس حول هذه المشارآة، وقصور في الربط بين
منهجية البحث الكمي والنوعي، ولذلك جاءت دراسة الحالة
ضمن إطار تجربة جامعة اليرموك إضافة نوعية للدراسات في
هذا المجال، وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات تعمل
على تعظيم إيجابيات مشارآة الطلبة في عملية التقيي م
وتصغير السلبيات والآثار الجانبية المحتملة بدءاً بالقرارات
الإدارية وانتهاءً بخصائص العلامات الجامعية .