تفاعل متغيري جنس المدرس وجنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي

المؤلفون

  • عبد الحافظ الشايب

الكلمات المفتاحية:

فاعلية التدريس الجامعي، الجنس كمصدر تحيّز، تقييم الطلبة

الملخص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن تفاعل متغيّري جنس المدرّس وجنس
الطالب كمصدر تحيّز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي، إذ تم استطلاع
آراء ( 8929 ) طالباً وطالبة؛ منهم ( 3311 ) طالباً و ( 5618 ) طالبة، في ( 181 ) عضو
هيئة تدريس؛ منهم ( 159 ) مدرّساً و ( 22 ) مدرّسة في جامعة أل البيت في الأردن ،
2003 . ولهذ ا الغرض تم / وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2002
استخدام أداة تقييم تتضمن ثلاثة أبعاد فرعية هي : أساليب التدريس، والتواصل مع
الطلبة، وتقويم تحصيل الطلب ة. وقد كشف التحليل عن وجود أثر لتفاعل متغيّري
جنس المدرّس وجنس الطالب في كل عامل من العوامل الثلاثة التي تقيسها الأداة،
إذ تبيّن أن الطلبة الذكو ر يميلون إلى منح المدرّسين تقديرات أعلى مقارنة
بالمدرّسات وعلى الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم، بينما تميل الطالبات الإناث إلى منح
المدرّسات تقديرات أعلى من تقديرات المدرّسين على بُعد التواصل مع الطلب ة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها النظر إلى جنس المدرّس
وجنس الطالب كمصادر تحيّز لدى تفسير نتائج تقييم الطلبة لفاعلية التدريس
الجامعي .

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الشايب ع. ا. (2024). تفاعل متغيري جنس المدرس وجنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(1), 41–51. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/862

إصدار

القسم

Articles