الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية كما يقدرها المعلمون في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق

المؤلفون

  • أديب حمادنة

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية ، معلمو اللغة العربية ، المرحلة الأساسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الاحتياجات التدر يبية لمعلمي اللغة
العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية في محافظة المفرق من وجهة نظر
المعلمين أنفسهم . وتكوَّن أفراد عينة الدراسة من ( 135 ) معلماً ومعلم ة، في حين
تألفت أداة الدراسة من ( 60 ) فقرة موزعة على ( 8) مجالات، واستخدمت الحزمة
في تحليل البيانات ، وأشارت نتائج الدراسة إلى spss الإحصائية للعلوم الاجتماع ية
أن الاحتياج إلى مجال التقويم ، ومجال التعمق اللغوي ، ومجال تكنولوجيا التعليم
، وتكنولوجيا الحاسوب كان كبيراً جداً ، بينما كان الاحتياج إلى مجال أساليب
التدريس ، ومجال إدارة الصف ، ومجال التخطيط الدراسي ، و مجال الاتصال
بأولياء الأمور ، ومجال تحليل المنهاج في درجة متوسطة، كما أظهرت الدراسة
0.05 تعزى إلى α عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
متغيري الج نس والخ برة في مجالات الدراسة، عدا مج ال التخطيط الدراسي فتوجد
فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلال ة إحصائ ية عند
0.05 تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي لصالح بكالوريوس آداب α مستوى دلالة
، ومتغير مكان العمل ، لصالح البادية الشمالية الشرقي ة. وقد خلصت الدراسة إلى
مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

حمادنة أ. (2024). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية كما يقدرها المعلمون في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(1), 53–68. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/863

إصدار

القسم

Articles