الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية كما يقدرها المعلمون في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية ، معلمو اللغة العربية ، المرحلة الأساسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الاحتياجات التدر يبية لمعلمي اللغة
العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية في محافظة المفرق من وجهة نظر
المعلمين أنفسهم . وتكوَّن أفراد عينة الدراسة من ( 135 ) معلماً ومعلم ة، في حين
تألفت أداة الدراسة من ( 60 ) فقرة موزعة على ( 8) مجالات، واستخدمت الحزمة
في تحليل البيانات ، وأشارت نتائج الدراسة إلى spss الإحصائية للعلوم الاجتماع ية
أن الاحتياج إلى مجال التقويم ، ومجال التعمق اللغوي ، ومجال تكنولوجيا التعليم
، وتكنولوجيا الحاسوب كان كبيراً جداً ، بينما كان الاحتياج إلى مجال أساليب
التدريس ، ومجال إدارة الصف ، ومجال التخطيط الدراسي ، و مجال الاتصال
بأولياء الأمور ، ومجال تحليل المنهاج في درجة متوسطة، كما أظهرت الدراسة
0.05 تعزى إلى α عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
متغيري الج نس والخ برة في مجالات الدراسة، عدا مج ال التخطيط الدراسي فتوجد
فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلال ة إحصائ ية عند
0.05 تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي لصالح بكالوريوس آداب α مستوى دلالة
، ومتغير مكان العمل ، لصالح البادية الشمالية الشرقي ة. وقد خلصت الدراسة إلى
مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج