أثر التعلم بالاكتشاف بمساعدة الحاسوب في تنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
التعلم بالاكتشاف، التدريس بمساعدة الحاسوب، عمليات العلمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر طريقة التعلم بالاكتشاف بمساعدة
الحاسوب في تنمية عمليات العلم (الملاحظة والتصنيف والتنبؤ ) لدى طلبة الصف
الثالث الأساسي في الأردن ، ومقارنتها بطريقة الاكتشاف والطريقة التقليدية. تم
اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث تكونت من ( 90 ) طالبا وطالبة من
طلاب الصف الثالث الأساسي وزِّعوا بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات. تم
اختيار وحدة دراسية من كتاب العلوم المقرر للصف الثالث الأساسي في الأردن
وحوسبتها وفق طريقة التعلم بالاكتشاف بمساعدة الحاسوب، وتدريسها لإحدى
المجموعات الثلاث، بينما دُرِّست المجموعة الثانية وفق طريقة التعلم بالاكتشاف،
والمجموعة الثالثة وفق الطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج تفوق الطلبة الذين
تعلَّموا وفقاً لطريقة التعلم بالاكتشاف بمساعدة الحاسوب في التحصيل لعمليات
العلم على أقرانهم الذين تعلَّموا وفق طريقة التعلُّم بالاكتشاف والطريقة التقليدية.
كما أظهرت النتائج تفوق أفراد مجموعة التعلم بالاكتشاف على أفراد مجموعة
التعلُّم بالطريقة التقليدية في الأداء الكلي لتحصيل عمليات العلم، وعلى كل عملية
من عمليات العلم الثلاث. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم التوصيات المناسبة.