أثر تدريس مساق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية الاتجاهات نحو المعاقين لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال

المؤلفون

  • منى أبو درويش
  • موفق بشارة

الكلمات المفتاحية:

تدريس، الاحتياجات الخاصة، الاتجاهات، المعاقون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس مساق تعليم ذوي
الاحتياجات الخاصة في تنمية الاتجاهات نحو المعاقين لدى عينة من طلبة جامعة
الحسين بن طلال. تكونت عينة الدراسة من ( 123 ) طالباً وطالبة من طلبة كلية
2006 ممن / العلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2005
سجّلوا مساق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. ولتحقيق هذا الهدف تم التطبيق
.( القَبْلي والبَعْدي لمقياس الاتجاهات نحو المعاقين الذي طوّره (القريطي، 1992
حيث أظهرت نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو
المعاقين، أي أن هنالك تحسناً واضحاً في اتجاهات الطلبة نحو المعاقين بعد
تدريسهم مساق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. كما أنه لم توجد فروق ذات
دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المعاقين تعزى لاختلاف متغير الجنس، أو
التخصص الأكاديمي. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب التربوي والدراسات
السابقة.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

أبو درويش م., & بشارة م. (2024). أثر تدريس مساق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية الاتجاهات نحو المعاقين لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(4), 385–395. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/883

إصدار

القسم

Articles