مستوى مقروئية كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • محمد جوارنة

الكلمات المفتاحية:

المقروئية، كتب التربية الاجتماعية والوطنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مقروئية كتاب التربية الاجتماعية
والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن ، وتحديد أثر الجنس في درجة
المقروئية، بالإضافة إلى معرفة ترتيب النصوص حسب درجة مقروئيتها في الكتاب .
ولتحقيق هدف الدراسة، تم إعداد أربعة اختبارات تتمة "بأسلوب كلوز"
من موضوعات مختلفة في الكتاب المقرر لقياس مقروئيت ه. ووزعت (CLOZE)
الاختبارات على عينة عشوائية مكونة من ( 300 ) طالباً وطالبة في مدارس تربية
الزرقاء الأولى . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أداء الطلبة في مستوى مقروئية
الكتاب كانت ضمن المستوى الإحباطي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين
درجة مقروئية الكتاب تبعاً لاختلاف الجنس لصالح الإناث، وإلى أن النصوص
القرائية في الكتاب ليست متدرجة وفق درجة مقروئيته ا.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

جوارنة م. (2024). مستوى مقروئية كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 4(2), 125–136. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/897

إصدار

القسم

Articles