أثر استخدام المواد القرائية الأصيلة باللغة الإنجليزية في الاستيعاب القرائي وفي اتجاهات طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن نح و القراءة

المؤلفون

  • مها الجعبري
  • حمزة العمري

الكلمات المفتاحية:

المواد القرائية الاصيلة، الاستيعاب القرائي، الاتجاهات نحو القراءة، اللغة الانجليزية بوصفها لغة أجنبية، الاردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام المواد القرائية الأصيلة
باللغة الإنجليزية في الاستيعاب القرائي وفي اتجاهات طلبة الصف التاسع الأساسي
في الأردن نحو القراءة. تكونت عينة الدراسة من ( 33 ) طالبة في مدرسة أم طفيل
الثانوية للبنات (عمّان) مثلن المجموعة الضابطة، و( 20 ) طالباً وطالبة في المدرسة
النموذجية التابعة للجامعة الأردنية مثلوا المجموعة التجريبية. تم استخدام ثلاث
أدوات لجمع بيانات الدراسة هي: ثماني قطع قرائية أصيلة، واستبانة لقياس
اتجاهات الطلبة نحو القراءة، و اختبار لقياس الاستيعاب القرائي. ولتحليل البيانات
تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب
أظهرت نتائج الدراسة بأن استخدام المواد القرائية الأصيلة قد .(ANCOVA)
حسّن بدرجة كبيرة الاستيعاب القرائي لدى طلبة المجموعة التجريبية كما حسّن
اتجاهاتهم نحو القراءة بالغة الإنجليزية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بأن
تتضمن كتب اللغة الإنجليزية للصف التاسع عددا أكبر من المواد القرائية الأصيلة
وأن يعّرف المعلمون طلبتهم بمصادر متعددة للمواد القرائية الأصيلة مثل المجلات
والنشرات واستخدام الانترنت.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الجابري م., & العمري ح. (2024). أثر استخدام المواد القرائية الأصيلة باللغة الإنجليزية في الاستيعاب القرائي وفي اتجاهات طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن نح و القراءة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 4(3), 221–234. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/904

إصدار

القسم

Articles