تطوير مقياس لاتجاهات طلبة الجامعة نحو الامتحان المحوسب
الكلمات المفتاحية:
امتحان محوسب، اتجاه، طلاب الجامعة، تقييم، مساقات مهارات اللغةالملخص
مع أن الباحثين طوروا عدداً من الأدوات التي تقيس اتجاهات الطلبة نحو
استخدام الحاسوب بشكل عام، ألا إن عدداً قليلاً منهم، وخاصة في الغرب، طور
مقاييس تقيس اتجاهات الطلبة نحو الامتحان المحوسب. وعلى أية حال، لم تكن
هناك محاولات لتطوير مثل هذه المقاييس في العالم العربي. ولذلك هدفت هذه
الدراسة إلى تطوير مقياس ذي صدق وثبات يقيس اتجاهات طلبة الجامعة العرب
نحو الامتحان المحوسب. ولبناء فقرات المقياس، جمع الباحث بياناته من
المصادر التالية: مراجعة الدراسات السابقة حول اتجاهات الطلبة نحو استخدام
الحاسوب، استخلاص معلومات من الطلبة حول آرائهم واتجاهاتهم وشعورهم نحو
استخدام الحاسوب في الامتحانات، وتعديل وتأليف فقرات جديدة. تكون المقياس
الأصلي من 34 فقرة موزعة على أبعاد عاطفية ومعرفية وسلوكية. وبعد إخضاع
المقياس للتحليل العاملي التوكيدي، تم شطب ثلاث فقرات وذلك لتحقيقها شرط
شطب الفقرات وهو أقل من 0.25 والذي اعتمده الباحث. ولهذا أصبح المقياس
الحالي يتكون من 31 فقرة، وقد طبق على 638 طالب و طالبة يدرسون في
مرحلة البكالوريوس في جامعة اليرموك/ الأردن. تؤكد نتائج هذه الدراسة صدق
و ثبات هذه الأداة، حيث يتمتع هذا المقياس بدرجة عالية من الصدق و التي
ظهرت من خلال صدق المحتوى وصدق البناء والصدق الداخلي والقوة
التمييزية. معاملات ارتباط ألفا 0.87 و 0.85 و 0.79 هي دلالات جيدة على
ثبات أبعاد المقياس الثلاثة. وأظهر معامل الارتباط 0.78 ثبات إعادة الاختبار.