دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين
الكلمات المفتاحية:
التحديات المستقبلية، الإدارة المدرسية، المدرسة الثانويةالملخص
هدفت هذه الدراسة تعرّف دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة
التحديات التي تواجه المدرسة في القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري
المدارس والمشرفين، وتعرّف أثر متغيرات الوظيفة، والمؤهل العلمي، وسنوات
الخبرة في تصوراتهم. تكوّن مجتمع الدراسة من ( 482 ) فردا للعام الدراسي
2007-2006 حيث تم اختيار عينة عشوائية اشتملت على ( 193 ) مشرفاً تربوياً
% ومدير مدرسة في مديرية التربية والتعليم في محافظة إربد، أي ما نسبته 40
منهم ( 123 ) مشرفاً، و( 70 ) مديراً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه
تكونت من ( 60 ) فقرة موزعة على ستة مجالات، وبعد جمع البيانات وتحليلها
باستخدام الإحصاءات الوصفية، واختبار (ت)، وتحليل التباين الثنائي، واختبار
شيفيه، أشارت النتائج إلى أن دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات
التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين كان بدرجة (كبيرة) كما يراها
مدراء المدارس، وبدرجة (متوسطه) كما يراها المشرفون التربويون. وهناك
فروق ذات دلالة إحصائية في دور مدير المدرسة الثانوية في مواجهة التحديات
التي تواجه المدرسة في القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر أفراد عينة
الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة درجة البكالوريوس، ولمتغير
سنوات الخبرة ولصالح ذوي الخبرة ( 11 سنة فأكثر). ولم تكن الفروق دالة
إحصائيا في متغير الوظيفة (مدير مدرسة، مشرف تربوي). هذا وقد توصلت
الدراسة إلى عدد من التوصيات كان من أهمها التأكيد على التطوير المهني
المستمر لمدير المدرسة والمشرف التربوي، وتعريفهم بالدور الذي يمكن أن
يقوم به مدير المدرسة في مواجهة التحديات التي تواجه المدرسة في المستقبل،
وكذلك تعريفهم بالرؤى والأهداف والأساليب التي تساهم في التغلب على
التحديات المستقبلية للمدرسة.