واقعُ استخدامِ العقابِ الجسميِّ في المدارسِ العربية في القدسِ واتجاهاتُ المعلّمين نَحوَه
الكلمات المفتاحية:
العقاب الجسميّ، المدارس العربيّة في القدسالملخص
دَرَسَت هذه الدراسةُ شيوعَ العقابِ الجسميّ في المدارسِ العربيّة في
القدس، واتجاهاتِ المعلّمين نحوه، والاختلافَ فيها بحسب الجنسِ، والتخصّصِ،
والمرحلةِ، وسنوات الخبرةِ، والجهةِ المشرفة. وطُبّقت الدراسةُ على عيّنةٍ طبقيّةٍ
عشوائيّةٍ بلغت 474 معلّماً من مدارس القدس العربيّة باستخدام استبانةٍ مكوّنةٍ
من 46 بنداً، بعد التحقّق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائجُ أنّ نسبةَ استخدامِ
العقابِ الجسميّ في المدارس العربيّة في القدس بلغت 62.8 % إجمالاً، منها
%17.7 استخداماًً دائماً؛ وأنّ استخدامَ المعلّمين له أكبرُ من استخدامِ
المعلّمات، وأنّ استخدامَه في المدارسِ الأساسيّة أكبرُ من استخدامِه في المدارسِ
الثانويّة، وأنّ أعلى نسبة استخدامٍِ له كانت في المدارس الرسميّة، فمدارس وكالة
الغوث، فالمدارس الحكوميّة. كما أظهرت النتائجُ أنّ أسبابَ استخدامِ العقاب
الجسميّ ذاتُ طبيعةٍ تعليميّةٍ، ثمّ أسبابٌ مرتبطةٌ بالنظام المدرسيّ، وأنّ أبرزَ
أشكالِ العقاب الجسميّ استخداماً هو الضربُ بالعصا أو السوط. وبيّنت النتائجُ أنّ
اتجاهاتِ المعلّمين نحو استخدام العقاب الجسميّ محايدةٌ بشكلٍ عامٍّ، وأنّه لا
0.05 ) بين متوسّطاتها تعزى لكلٍّ ≥ α) فروقَ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ عند مستوى
من المرحلةِ والتخصّصِ والجهةِ المشرفةِ، بينما كانت فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ
تعزى للجنسِ، وسنواتِ الخبرة.