أثر طريقة تصحيح فقرات الصواب والخطأ المتعدد في دقة تقدير قدرات الأفراد وصعوبة الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي

المؤلفون

  • مروان الصمادي
  • يوسف السوالمة ‏

الكلمات المفتاحية:

طرق التصحيح، فقرات الصواب والخطأ المتعدد، النظرية الحديثة للقياس، نموذج التقدير الجزئي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة تصحيح
فقرات الصواب والخطأ المتعدد في دقة تقدير قدرات الأفراد
وصعوبة الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي. ولتحقيق ذلك؛
تم بناء اختبار تحصيلي يتكون من 35 فقرة صواب وخطأ متعدد
في وحدة الإحصاء المقررة لطلبة الصف الأول الثانوي في الفرعين
2005 في / الأدبي والإدارة المعلوماتية للعام الدراسي 2004
الأردن. وطبق الاختبار على 873 طالباً وطالبة بعد دراستهم
للوحدة في عشر مدارس اختيرت عشوائياً من مدارس مديرية تربية
اربد الأولى. وقد صححت أوراق الإجابة باستخدام أربع طرق
للتصحيح متدرجة في مراعاتها للمعرفة الجزئي ة. وباستخدام برمجية
تم الحصول على إحصاءات المطابقة وتقديرات (BigSteps)
لقدرات الأفراد و صعوبة الفقرات والأخطاء المعيارية في تقديرها
بحسب طريقة التصحيح بعد استبعاد الأفراد والفقرات غير
المطابقين لنموذج التقدير الجزئي . أظهرت النتائج أن طريقة
التصحيح الرابعة _الأكثر مراعاة للمعرفة الجزئية_ أكثر دقة في
تقدير قدرات الأفراد و صعوبة الفقرات، تلتها طريقة التصحيح
الثالثة، ثم الثانية، فالأولى.

التنزيلات

منشور

2009-03-01

كيفية الاقتباس

الصمادي م., & السوالمة ي. (2009). أثر طريقة تصحيح فقرات الصواب والخطأ المتعدد في دقة تقدير قدرات الأفراد وصعوبة الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(1), 71–87. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/917

إصدار

القسم

Articles