منظومة القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن

المؤلفون

  • قاسم خزعلي

الكلمات المفتاحية:

القيم العلمية، كتب العلوم، المرحل ة الأساسية الأولى، تتابع القيم، تكامل القيم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح قائم ة بالقيم العلمي ة التي ينبغي
تضمينه ا في كتب العلو م لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن ،
والكشف عن مدى توافر القيم العلمية، ومستوى تتابعها، وتكاملها في كتب
العلوم. ولتحقيق هدف الدراس ة، قام الباحث بإعداد أداة لتحليل القيم
العلمية بإتباع المنهج البنائي ، وتم استخراج دلالات صدق الأداة وثباتها ،
كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل كتب العلوم الثلاث ة. وكشفت
الدراسة عن النتائج الآتية: اقتراح ثماني قيم علمية؛ هي : حب الاستطلاع،
والأمانة العلمية، وقبول النقد، والتأني في الحكم، وأخلاقيات العلم،
والتفكير العلمي، وتقدير العلم، وإجلال العلماء. كما وتم الكشف عن
توسط نسبة المظاهر السلوكية للقيم العلمية في كتب العلوم للمرحلة
الأساسية الأولى كلها إذ بلغت ( 64.86 %). وبينت نتائج الدراسة ثراء
كتب العلوم بالقيم العلمية إذ بلغت نسبتها ( 91.67 %)، في حين كان
مستوى تتابع القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم منخفضاً بنسبة
مقداراها ( 50 %). وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة
0.05 ) في مستوى تكامل القيم العلمية بين جزئي كتاب =α) إحصائية
العلوم للصف الأول الأساسي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
0.05 ) في مستوى تكامل القيم العلمية بين جزئي كت اب العلوم =α)
=α) للصف الثاني الأساسي . وعدم وجود فروق ذ ات دلالة إحصائية
0.05 ) في مستوى تكامل القيم العلمية بين جزئي كتاب العلوم للصف
0.05 ) في =α) الثالث الأساسي . وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
مستوى تكامل القيم العلمية بين كتابي العلوم للصفين الأول والثاني
0.05 ) في =α) الأساسيين. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
مستوى تكامل القيم العلمية بين كت ابي العلوم للصفين الثاني والثالث
0.05 ) في =α) الأساسيين. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
مستوى تكامل القيم العلمية بين كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأساسية
0.05 ) في مستوى =α) الأولى كلها ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية
تكامل قيمة أخلاقيات العلم بين كتابي العلوم للصفين الثاني والثالث
0.05 ) في مستوى =α) الأساسيين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية
تكامل قيمة أخلاقيات العلم بين كتب العلوم للصفوف المرحلة الأساسية
الأولى كلها.

التنزيلات

منشور

2009-06-01

كيفية الاقتباس

خزعلي ق. (2009). منظومة القيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(2), 115–135. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/919

إصدار

القسم

Articles