أنماط السلوك الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقاً لنظرية رنسس ليكرت (نظام 1- نظام 4) وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لمعلمي مدارسهم
الكلمات المفتاحية:
الإدارة التربوية، الأنماط الإدارية، رنسيس ليكرت، الولاء التنظيميالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف أنماط السلوك الاداري لمديري المدارس
Rensis Likert's Theory: ) الثانوية العامة في الأردن وفقا لنظرية رنسس ليكرت
وبيان علاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لمعلمي هذه ،(System1-System4
المدارس من وجهة نظر المعلمين . تكونت عينة الدراس ة، التي استخدم فيها المنهج
المسحي الارتباطي، من 256 معلماً ومعلمة، يعملون في 65 مدرسة، منها 30
مدرسة للذكور، و 35 مدرسة للإناث . ولغايات جمع البيانات اللازمة، تم استخدام
استبانتين، وهم ا: استبانة تعرف الأنماط الادارية للمديرين، التي طورها الباحث،
لقياس الولا ء التنظيمي للمعلمين . (Porter et. al., ومقياس بورتر وزملاؤه ( 1982
أوضحت نتائج الدراسة أن مديري المدارس يمارسون الأنماط الإدارية الأربعة
بدرجات متفاوت ة. فهم يمارسون نمطي : الاستشاري الديمقراطي، والتشاركي
الديمقراطي بدرجة مرتفعة، ويمارسون نمط الاستبدادي الخير بدرجة متوسطة،
ويمارسون نمط الاستبدادي التس لطي بدرجة منخفض ة. كما أشارت النتائج ان
مستوى الولاء التنظيمي لمعلمي المدارس قد جاءت بدرجة متوسط ة. وأشارت
النتائج ايضا الى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى
0.01 ) بين كل من الأنماط الإدارية الثاني (الاستبدادي الخير)، ≥ ά) دلالة
والثالث (الاستشاري الديموقراطي)، والرابع (التشاركي الديموقراطي) لمديري
المدارس ومستوى الولاء التنظيمي للمعلمين، في حين توجد علاقة ارتباطية
عكسية بين النمط الاداري الاول (الاستبدادي التسلطي) للمديرين ومستوى الولاء
التنظيمي للمعلمين