أثر النشاطات التعليمية المصاحبة للاستماع والتحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيّل لدى عينة من طلاب الصف السادس الأساسي
الكلمات المفتاحية:
رياضيات، تعلّم، تعليم، نماذج، بنائيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تق صي أثر استخدام معلمي اللغة العربية
لنشاطات تعلّمية تعليمية مصاحبة للاستماع في تنمية قدرات الطلاب على
إنتاج الصور الذهنية المجردة حول أفكا ر، وأحداث وردت في المادة
المسموعة. تك ونت عينة الدراسة من ( 59 ) طالبا ممن يدرسون في
المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك، بواقع شعبتين ت م اخ تيارهما
بطريقة عشوائية، إحداهما مجموعة تجريبية تعرضت لتعليم نصوص
الاستماع بالتلقي المباشر مصحوب ا بعدد من الأنشطة الفنية، والمعرفية،
والحركية، لتنمية القدرة على التخيل وإتاحة الفرصة للطلاب إنتاج ما
يمكن من الصور الذهنية المجردة المرتبطة بالشخوص والأفكار و الاحداث
موضع التخيل الواردة في النصوص المسموع ة.، في حين درس طلاب
المجموعة الضابطة النصوص ذاتها بالطريقة الاعتيادية الموصوفة في دليل
المعلم التي تقتصر على الاستماع للنصوص والإجابة شفويا أو كتابة عن
أسئلة الاستيعاب الاستماعي التي تليها كما هي في كتاب لغتنا العربية
المقرر لأفراد العين ة. طبقت الدراسة خلال عشرة أسابيع من الفصل الثاني
للعام 2008 ، بواقع حصة واحدة أسبوعي ا. و لقياس أثر التجربة أعد
الباحث اختبارا من ثلاثة أقسام تقيس الأبعاد الفنية، والمعرفية، والحركية
للقدرة على التخيل عبر مواقف الاستماع، وت م تصد يق الاختبار بعرضه
على محكمين من ذوي الاختصاص . و أجريت له معاملات الثبات بطريقة
( الإعادة حيث بلغت ( 0.82 ) للقسم الخاص بالرسم اليدوي ، و( 0.85
( للقسم الثاني الخاص بالتعبير عن التخيل بالاستجابة المعرفية، و ( 0.74
للقسم الثالث الخاص بالتعبير الحركي، في حين بلغ مع امل الثبات للاختبار
ككل ( 0.87 ) .وهي معاملات ثبات عالية ومناسبة لأغراض هذه الدراس ة.
أظهرت التحليلات الإحصائية وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى
0.05 ) بين متوسطات درجات العينة على اختبار القدرة على التخيل =α)
ككل ، وكأجزاء لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذ ين تعرضوا لدراسة
نصوص الاستماع بطريقة النشاطات المصاحب ة. ووجود فروق دال ة
0.05 ) في اختبار القدرة على التخيل ككل تعزى للتحصيل في اللغة =α)
العربية لصالح المستوى المرتفع . وعدم وجود فروق دالة تعزى للتفاعل
بين مستوى تحصيل الطلاب السابق في اللغة العربية، والنشاطات التعليمية
المصاحبة المستخدمة في تدريس الاستماع .