المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض

المؤلفون

  • أحمد الزق
  • عبد العزيز السويري

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، صعوبات التعلم - العمرية ( 11 اللغوية، مشكلات اللغة، اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة تعرف المشكلات المتعلقة باللغتين التعبيرية
والاستقبالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض . تكونت
عينة الدراسة من ( 300 ) طالب وطالبة، ( 150 ) طالب من الطلبة ذوي صعوبات
التعلم ( 75 / ذ و 75 / ث) و( 150 ) طالب من الطلبة العاديين ( 75 / ذ و 75 / ث)،
(12- 10 )، و( 11 - 8)، و( 9 - وموزعين بالتساوي على الفئات العمرية الثلاث ( 7
سنة. أشارت النتائج إلى أن أكثر مشكلات اللغة الاستقبالية شيوعاً لدى الطلبة ذوي
صعوبات التعلم اللغوية تتمثل في الفقرات (الاستماع ضمن مجموعة، واستيعاب
معاني الكلمات ، واتباع التعليمات ، واستيعاب المناقشة الصفي ة، وتذكر المعلومات ،
وتمييز حرو ف الجر، والفهم)، بينما كانت أكثر مشكلات اللغة التعبيرية شيوعاً
لديهم الفقرات (ضبط شدة الصوت ونوعيته، والمفردات، والقواعد، وتذكر
الكلمات، وتسمية حروف الجر، وتسمية الأفعال من الصور، والتهجئة، والتعبير عن
النفس، والمشاركة في المناقشات الصفية، ورواية القصص والخبرات الخاصة،
والتعبير عن الأفكار، والتعبير الكتابي ). كما تشير أبرز نتائج الدراسة أن هناك
فروقا ذات دلا لة إحصائية في الأداء على بعدي اللغة الاستقبالية والتعبيرية لصالح
الطلبة العاديين . كما تشير إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في الأداء على بعد
اللغة التعبيرية وذلك لصالح الإناث . وتشير كذلك إلى وجود فروق ذات دلاله
إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة فيما يتعلق باللغة الاستقبالية بين
12 ) سنه، لصالح الفئة - 8) سنوات والفئة العمرية ( 11 - الأطفال من الفئة العمرية ( 7
12 ) سنه. 

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الزق أ., & السويري ع. ا. (2024). المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(1), 41–52. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/942

إصدار

القسم

Articles