دراسة تحليلية لأخطاء حل المتباينات لدى طلبة تخصص الرياضيات في الجامعة الأردنية
الكلمات المفتاحية:
المتباينة، الأخطاء الشائعة، تربويات الرياضياتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص الأخطاء في حل المتباينات لدى طلبة
تخصص الرياضيات في الجامع ة الأردنية، ولتحقيق أغراض هذه الدراسة، ط ور
اختبار طُبق على ( 188 ) طالبا وطالبة من المتخصصين في الرياضيات، وممن
أنهوا دراسة مقرر التفاضل والتكامل ( 101 ). وأظهرت نتائج الدراسة شيوع بعض
أصناف الأخطاء، مثل: عدم فهم الطلبة لبعض المفاهيم (الضعفين، ومفهوم الجذر
التربيعي )، والخلط بين مفهومي المتباينة والمعادلة، والضرب التبادلي في حل
المتباينات الكسرية، وعدم تغيير اتجاه المتباينة عند ضربها بعدد سالب . ووقوع
بعض الطلبة في أخطاء حسابية، وأخطاء في بعض العمليات نتيجة عدم الانتبا ه.
وقد تراوحت نسب أصناف الأخطاء بشكل عام بين ( 5.7 %) في صنف الخطأ
(عدم تغيير اتجاه المتباينة عند ضربها بعدد سالب )، و( 22.5 %) لأصناف
الأخطاء المفاهيمية. وأوصت الدراسة بضرورة تركيز أعضاء هيئة التدريس في
الجامعة على موضوع المتباينات لدى طلبة السنة الأولى، وإجراء امتحانات مستوى
لهم، ووضع الخطط العلاجية المناسبة.