الاتجاهاتُ الوالديةُ في التنشِئةِ الاجتماعيةِ للناشئ ين كما يدركُها طلبةُ الص ف الثاني الثانو ي في جنوبِ الضفّةِ الغربيةِ/ فلسطين
الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات الوالدية، التنشئة الاجتماعية، الضفّة الغربية، فلسطينالملخص
ه دفت الدراسةُ الحاليةُ إلى الكش ف عن الاتج اهاتِ الوالديةِ في التنشئة
الاجتماعية في جنوب الضفّة الغربي ة/ فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة، أُع دت
استبانةٌ مك ونةٌ من ستين فقرةً بنموذجين للأب وللأم لقياس الاتجاهات الوالدية في
التنشئة الاجتماعية، وت م توزيعها على عينةٍ طبقيةٍ عشوائيةٍ من طلبة الص ف الثاني
الثانو ي في المدارس الحكومية في محافظة الخليل بلغت ( 423 ) طالباً خلال
شهري شباط وآذار 2007 . وقد أشارت النت ائ ج إلى أ ن الاتجاهاتِ الوالديةَ كما
يدركُها الطلبةُ في نموذ َ جي الأب والأم "ديمقراطيةً"، وتميل إلى الحماية الزائدة في
نموذج الأم، وإلى الإهمال في نموذج الأب. وأظهرت النتائ ج وجو د فروق ذاتِ دلالةٍ
إحصائيةٍ في متو سطات استجابات الطلبة تَبعاً للجنس لصالح الإناث مقارنةً مع
الذكور، وتبعاً لفرع الدراسة لصالح الفرع العلم ي في بعدِ الديمقراطية- التسلّط،
ولفرع العلوم الإنسانية في بعد الحم اية الزائد ة- الإهمال، وتبعاً للمستوى
الاقتصاد ي في بعد الديمقراطية- التسلّط لصالح أبناء الأُ سر ذاتِ الدخل المتو سط
والدخل فوق المتو سط مقارنةً مع ذوي الدخل المنخفض، وتبعاً للمستوى التعليم ي
للأب في بعد الديمقراطي ة- التسلّط أيضاً لصالح ذوي المستوى التع ليم ي الأعلى،
بينما لم تكن هناك فروق دالّةٌ إحصائياً تبعاً لمتغير المستوى التعليم ي للأ م.