الاتجاهاتُ الوالديةُ في التنشِئةِ الاجتماعيةِ للناشئ  ين كما يدركُها طلبةُ الص  ف الثاني الثانو  ي في جنوبِ الضفّةِ الغربيةِ/ فلسطين

المؤلفون

  • محمد عابدين

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات الوالدية، التنشئة الاجتماعية، الضفّة الغربية، فلسطين

الملخص

 ه  دفت الدراسةُ الحاليةُ إلى الكش  ف عن الاتج اهاتِ الوالديةِ في التنشئة
الاجتماعية في جنوب الضفّة الغربي ة/ فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة، أُع  دت
استبانةٌ مك  ونةٌ من ستين فقرةً بنموذجين للأب وللأم لقياس الاتجاهات الوالدية في
التنشئة الاجتماعية، وت  م توزيعها على عينةٍ طبقيةٍ عشوائيةٍ من طلبة الص  ف الثاني
الثانو  ي في المدارس الحكومية في محافظة الخليل بلغت ( 423 ) طالباً خلال
شهري شباط وآذار 2007 . وقد أشارت النت ائ  ج إلى أ  ن الاتجاهاتِ الوالديةَ كما
يدركُها الطلبةُ في نموذ َ جي الأب والأم "ديمقراطيةً"، وتميل إلى الحماية الزائدة في
نموذج الأم، وإلى الإهمال في نموذج الأب. وأظهرت النتائ  ج وجو  د فروق ذاتِ دلالةٍ
إحصائيةٍ في متو  سطات استجابات الطلبة تَبعاً للجنس لصالح الإناث مقارنةً مع
الذكور، وتبعاً لفرع الدراسة لصالح الفرع العلم  ي في بعدِ الديمقراطية- التسلّط،
ولفرع العلوم الإنسانية في بعد الحم اية الزائد ة- الإهمال، وتبعاً للمستوى
الاقتصاد  ي في بعد الديمقراطية- التسلّط لصالح أبناء الأُ  سر ذاتِ الدخل المتو  سط
والدخل فوق المتو  سط مقارنةً مع ذوي الدخل المنخفض، وتبعاً للمستوى التعليم  ي
للأب في بعد الديمقراطي ة- التسلّط أيضاً لصالح ذوي المستوى التع ليم  ي الأعلى،
بينما لم تكن هناك فروق دالّةٌ إحصائياً تبعاً لمتغير المستوى التعليم  ي للأ م.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

عابدين م. (2024). الاتجاهاتُ الوالديةُ في التنشِئةِ الاجتماعيةِ للناشئ  ين كما يدركُها طلبةُ الص  ف الثاني الثانو  ي في جنوبِ الضفّةِ الغربيةِ/ فلسطين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(2), 129–146. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/947

إصدار

القسم

Articles