مع  دل الثانوية العامة والمع  دل التراكمي الجامعي بصفتهما متنبئين بمستوى تحصيل طلبة الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية

المؤلفون

  • يحيى الصمادي
  • حيدر ظاظا
  • عايش غرايبة
  • يونس اليونس

الكلمات المفتاحية:

إمتحان الثانوية العام ة، المعدل التراكمي الجامعي ، امتحان الكفاءة الجامعية، الطلبة الخريجين. الجامعات الأردنية، تحليل الانحدار المتعدد

الملخص

هدفت الدراسة الحا لية إلى معرفة القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة
والمعدل التراكمي الجامعي بأداء طلبة البكالوريوس في الجامعات الأردنية عن
امتحان الكفاءة الجامعي ة. تكونت عينة الدراسة من 4865 طالباً وطالبة في 18
Hierarchical تخصصاُ. استخدم تحليل الانحدار الخطي الهرمي المتعدد
أشارت النتائج إلى أ  ن متغير الثانوية .Multiple Linear Regression (MLR)
العامة كان الأكثر تنبؤاً بالأداء في امتحان الكفاءة الجامعية في تخصصات : الهندسة
الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والمحاسبة بالترتيب . أما
المعدل التراكمي الجامعي فقد كان الأكثر تنبؤاً لتباين أداء الطلبة في امتحان
الكفاءة الجامعية، وبشكل دال إحصائياً على المستوى في تخصصات : التمريض،
وعلم المكتبات والمعلومات، والحقوق، والفقه وأصوله، وتربية الطفل، وهندسة
البرمجيات، ومعلم الصف، ونظم المعلومات الحاسوبية، وإدارة الأعمال بالترتيب.
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين قدرة معدلات الذكور
ومعدلات الاناث في الثانوية العامة على التنبؤ بالدرجات على امتحان الكفاءة
الجامعية في جميع التخصصات ما عدا تخصص نظم المعلومات الحاسوبية
وهندسة البرمجيات والهندسة الصناعية، و لصالح الإناث، كما اظهرت النتائج عدم
وجود فروق دالة إحصائياً بين قدرة معدلات الإناث ومعدلات الذكور التراكمية على
التنبؤ بالدرجات على امتحان الكفاءة الجامعية في جميع التخصصات، عدا تخصصي
الحقوق والهندسة الصناعية بكافة فروعها. ولصالح الإناث. وأخيراً أوصت الدراس ة
بضعف القدرة التنبؤية لامتحان الثانوية العامة، وإمكانية الاستمرار في اعتماد نتائج
الكفاءة الجامعة محكاً للحكم على نتاجات التعلم

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الصمادي ي., ظاظا ح., غرايبة ع., & اليونس ي. (2024). مع  دل الثانوية العامة والمع  دل التراكمي الجامعي بصفتهما متنبئين بمستوى تحصيل طلبة الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(2), 147–159. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/948

إصدار

القسم

Articles