اليقظة الذهنية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية وعلاقتها بمهاراتهم في حل مشكلات الغرفة الصفية
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.3.10الكلمات المفتاحية:
Mindfulness, Solving Classroom Problems, Social Studies Teachersالملخص
يلقي البحث الحالي الضوء على اثر اليقظة الذهنية في حل مشكلات الغرفة الصفية. وبشكل أكثر تحديدًا، كشفت الدراسة عن العلاقة المحتملة بين اليقظة الذهنية لمعلمي لدراسات الاجتماعية وقدرتهم على حل مشكلات الغرفة الصفية. تكونت عينة الدراسة من (150) معلمًا ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية منهم (71) من الذكور و (79) من الإناث, تم اختيارهم من محافظة اربد باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة. وتحقيقًا لذلك، تم استخدام مقياسين لجمع البيانات, الأول لقياس مستوى اليقظة الذهنية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية. والثاني لقياس قدرتهم على حل مشكلات الغرفة الصفية. تم التأكد من صدق و ثبات أداتي الدراسة. وأشارت الدراسة إلى أن مستوى اليقظة الذهنية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية جاء مرتفعا بمتوسط حسابي مقداره (4.26). كما أن مستوى قدرة معلمي الدراسات الاجتماعية على حل مشكلات الغرفة الصفية جاء ايضا مرتفعًا بمتوسط حسابي مقداره (3.80). كما تبين النتائج وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند (α = 0.001) بين مستوى اليقظة الذهنية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية وقدرتهم على حل مشكلات الغرفة الصفية, حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.719).