العلاقة بين أزمة البحث العلمي وتحديات إنتاجه في الجامعات اليمنية

المؤلفون

  • أسوان حمزة

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.3.2

الكلمات المفتاحية:

أزمة البحث العلمي، البعد الثقافي، البعد الاقتصادي، اتفاقيات الشراكة، الإنتاج العلمي، الجامعات اليمنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أبعاد أزمة البحث العلمي وتحديات إنتاجه في الجامعات اليمنية، من خلال معرفة درجات توافر أبعاد الأزمة، والتحديات، وما إذا وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الاستجابات تعزى لمتغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من 156 عضو هيئة تدريس من جامعتي عدن وحضرموت. وتَمّ إعداد استبانتين، الأولى لأبعاد أزمة البحث العلمي، والثانية لتحديات الإنتاج العلمي. وأظهرت النتائج أن درجات توافر أبعاد الأزمة والتحديات عالية، مع وجود فروق في جميع الأبعاد والدرجة الكلية تبعًا لمتغير الجامعة لصالح جامعة عدن في الأداتين. وتبعًا لمتغير الكلية تبين وجود فروق في البعدين: الثقافي، والاقتصادي، والدرجة الكلية للأداة الأولى، وفي بعدي: الموارد المالية والمادية، والأداء البحثي للأداة الثانية لصالح الكليات التطبيقية في الأداتين. وتبعًا لمتغير اللقب العلمي اتضح وجود فروق في البعدين: الاقتصادي لصالح رتبة أستاذ مشارك، والاجتماعي لصالح رتبة أستاذ مشارك وأستاذ مساعد للأداة الأولى، وفي بعدي: الموارد المالية والمادية، والأداء البحثي، والدرجة الكلية للأداة الثانية لصالح رتبة أستاذ مشارك. وأظهرت النتائج علاقة ارتباطية بين أبعاد أزمة البحث العلمي وتحديات إنتاجه‏.

JJES,18(3), 2022, 419-436

التنزيلات

منشور

2022-11-27

كيفية الاقتباس

حمزة أ. (2022). العلاقة بين أزمة البحث العلمي وتحديات إنتاجه في الجامعات اليمنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(3), 419–436. https://doi.org/10.47015/18.3.2

إصدار

القسم

Articles