التوجهات البحثية في رسائل ماجستير مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في كلية التربية في ‏جامعة السلطان قابوس في الفترة (1995-2019 م)‏

المؤلفون

  • فوزية الوهابية
  • سليمان الغتامي

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.3.5

الكلمات المفتاحية:

التوجهات البحثية، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أهم التوجهات البحثية في رسائل ماجستير مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها المجازة في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس في الفترة الواقعة بين (1995- 2019م). ولتحقيق هدف الدِّراسة، اتبع الباحثان المنهج الببليومتري (Bibliometric Approach)؛ حيث أعدا بطاقة تحليل، وتأكدا من صدقها وثباتها.وقد تكوّن مجتمع الدِّراسة من جميع رسائل الماجستير في الفترة (1995- 2019م) التي تمكّن الباحثان من الحصول عليها، والبالغ عددها (125) رسالة، وقد مثل المجتمع عينة الدراسة لقلة عدد الرسائل. وقد خلصت الدِّراسة إلى أنَّ طرائق التدريس وما يرتبط بها من إستراتيجيات حظيت بتناول العدد الأكبر من الرسائل بنسبة (8,40%)، وكانت النسبة الأكبر للرسائل التي بحثت في مهارات لغوية مشتركة من مهارات اللغة العربية، إذ بلغت (4,14%)، وتبين أن العدد الأكثر من الرسائل اتّبع المنهج الوصفي، مشكلًا ما نسبته (8,58%)، ومثّل المتعلمون عينة معظم الرسائل بنسبة (6,53%)، وقد استخدم معظم الباحثين في رسائلهم أكثر من أداة ومادة بحثية بنسبة بلغت (6,53%). وقد خلصت الدِّراسة في ضوء هذه النتائج إلى جملة من التوصيات أهمها أنَّ يوجه الطلبة الملتحقون بالبرنامج إلى بحث المجالات التي لم تحظَ باهتمام الباحثين سابقًا، مثل الأهداف والوسائل التعليمية، والصرف والمعجم والدلالة، وتوظيف مناهج بحثية أخرى كالمختلطة والنوعية، واستخدام المقابلة والمقاييس بأنواعها.

JJES,18(3), 2022, 465-479

التنزيلات

منشور

2022-11-27

كيفية الاقتباس

الوهابية ف., & الغتامي س. (2022). التوجهات البحثية في رسائل ماجستير مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في كلية التربية في ‏جامعة السلطان قابوس في الفترة (1995-2019 م)‏. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(3), 465–479. https://doi.org/10.47015/18.3.5

إصدار

القسم

Articles