درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من برنامج المعلمين الجدد في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.3.8الكلمات المفتاحية:
الممارسة، المهارة، برنامج المعلمين الجددالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي للمعلمين الجدد من وجهة نظرهم، حيث يلتحق المعلمون بهذا البرنامج لمدة عام واحد بعد التعيين في وظيفة معلّم. وقد تكونت عينة الدراسة من 501، منهم 94 معلمًا، و407 معلمة من المعلمين الجدد تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق هدف الدراسة، أعدت الباحثتان استبانة تكونت من 4 محاور تمثلت في استراتيجيات التعليم والتعلم، والإدارة الصفية، وتقويم تعلّم الطلبة، ودور المعلم في المجتمع المدرسي. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من التدريب كانت في مستوى جيد جدًا، كما تراوحت متوسطات المحاور بين 3.66-4.14، وجاء محور الإدارة الصفية في المرتبة الأولى، بينما جاء محور دور المعلم في المجتمع المدرسي في المرتبة الأخيرة. وقد بيّنت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسط درجة ممارسة المهارات المكتسبة من التدريب بين المعلمين الذين تخرجوا من جامعات داخل سلطنة عمان وزملائهم الذين تخرجوا من جامعات خارجها، وذلك لصالح المعلمين الذين تخرجوا من جامعات خارج سلطنة عمان، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في درجة ممارسة المهارات المكتسبة من التدريب.
JJES,18(3), 2022, 519-532