فاعلية برنامج التعلم المستند إلى التحفيز في تعزيز دافعية التعلم لدى عينة من طلبة الصف الثامن الأساسي في ظل جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.5الكلمات المفتاحية:
Stimulation-Based Instructional Program, Motivation to Learn Scale, Grade 8, COVID 19 Pandemicالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج التعلم المستند إلى التحفيز في تعزيز دافعية التعلم لدى عينة من طلبة الصف الثامن الأساسي في أثناء جائحة كورونا، تألفت عينة الدراسة من (62) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسيّ، اختيرت بالطريقة المُتيسرة، تكونت المجموعة التجريبية من (36) طالبًا وطالبة، والمجموعة الضابطة من (26) طالبًا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير برنامج التعلم المستند إلى التحفيز الذي تكون من أبعاد أربعة: توليد الانتباه وإدامته، وبناء الصلة ودعمها، وبناء الثقة، وإدارة النواتج لتحقيق الرضا، تم التحقق من صدقه من خلال المحكمين، ولاختبار فرضيات الدراسة تم تطوير مقياس الدافعية للتعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية، أظهرت نتائج اختبار تحليل التباين المشترك المتعدد (Mancova) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد الدراسة على الاختبار القبلي على المجالات كافة، والكلي، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وأظهرت نتائج اختبار العينات المستقلة (t) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد المجموعة التجريبية على مجالات مقياس الدافعية للتعلم وفق متغير الجنس، حيث أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي للإناث أعلى منه لدى الذكور. وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد الدراسة على مجالات مقياس الدافعية للتعلم وفقًا لمتغيري جنس الطالب أو تفاعلهما، فيما ظهرت فروق لصالح لأفراد المجموعة التجريبية.