اتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو ثقافة المعلومات: مساق "المكتبة ومهارات استخدامها" أنموذجا

المؤلفون

  • يونس الشوابكة

الكلمات المفتاحية:

ثقافة المعلومات؛ اتجاهات الطلبة؛ مهارات البحث عن المعلومات؛ طلبة العلوم التربوية؛ مكتبة الجامعة الأردنية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقصي اتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو مساق
"المكتبة ومهارات استخدامها" كأنموذج لثقافة المعلومات، ومعرفة ما إذا كان
لمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي أثر في هذه الاتجاهات. جمعت
البيانات باستخدام استبانه من 30 فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: أهمية
المساق، والمفاهيم المعرفية المكتسبة، والمهارات العملية المكتسبة، وطريقة عرض
المحتوى، والاتجاهات نحو مكتبة الجامعة. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة
.(% الذين يدرسون المساق وعددهم ( 112 )، استجاب منهم 100 أو ( 89.3
أشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة نحو المساق كانت إيجابية بدرجة
عالية، وأن مجال المهارات العملية المكتسبة من المساق احتل المرتبة الأولى، كما
أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية
للمستجيبين في جميع مجالات الدراسة تعزى للتخصص، في حين تبين أن هناك
فروقا في مجال الاتجاهات نحو مكتبة الجامعة تعزى للمستوى الدراسي ولصالح
طلبة السنة الثانية، وفروقا في مجال الاتجاهات نحو طريقة عرض المحتوى تعزى
إلى الجنس ولصالح الذكور.

التنزيلات

منشور

2024-12-21

كيفية الاقتباس

الشوابكة ي. (2024). اتجاهات طلبة العلوم التربوية نحو ثقافة المعلومات: مساق "المكتبة ومهارات استخدامها" أنموذجا. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(4), 315–328. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1004

إصدار

القسم

Articles