اتجاهات ودوافع طلبة الجامعات الأردنية نحو تعلم اللغة الإنجليزية
الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، الدوافعالملخص
هدفت هذه الدراسة الى تحري اتجاهات ودوافع طلبة الجامعة في الأردن
نحو تعلم اللغة الانجليزية في ظل الظروف الحالية للعالم العربي. تم توزيع إستبانة
على عينة من طلبة جامعة الشرق الأوسط بلغت 610 في العام الجامعي
2011/2010 من مستويي البكالوريوس والماجستير. أظهرت نتائج التحليل أن
اتجاهات الطلبة نحو تعلم اللغة الانجليزية محايدة، والدافع الثقافي إيجابي بالنسبة
للمستويين، والدافع العملي والدافع الأكاديمي محايد للمستويين. لم تظهر فروق
ذات دلالة إحصائية في الدوافع الأكاديمية بينما وجدت فروق في الدوافع العملية
والثقافية تعزى للمستوى لصالح البكالوريوس. لم تظهر فروق في الدوافع
الأكاديمية بينما ظهرت في الدوافع العملية والثقافية على مستوى التخصص لصالح
التخصصات العلمية والمدرسة التي تخرج فيها الطالب لصالح المدارس الخاصة.